الأربعاء، 19 مايو، 2010

جوجل وبيكسار: حالتان لبناء الثقافة في المؤسسات المتمحورة حول الابتكار (2)

في التدوينة السابقة من هذه السلسة تعرضت لممارستين في بناء الثقافة في حالتي جوجل وبيكسار وفي هذه المرة نتحدث عن عدد جديد من الممارسات.
تمكين جوجل وقادة بيكسار: التمكين مفتاح لإطلاق الطاقات
تمكين الفرق التي قمت باختيارها بعناية ضرورة لا غنى عنها. إنك عندما تقوم بتمكين أفراد الفريق فإنك تستكشف وتطور مهاراتهم القيادية. إنهم عندها قطعًا ما سيشعرون بمسؤولية أكبر تجاه المؤسسة وسيعرضوا أنفسهم لمخاطر أن يكونوا مبادرين ومبدعين. من بين 3 مباديء لأسلوب إدارة جوجل كان التمكين واحدًا من هذه المباديء إلى جانب التواصل والتحرك السريع. إن جوجل تعتبر تمكين الأذكياء واحد من أهم عوامل النجاح. تمشيًا مع طابع الجامعة، فإن فرق عمل جوجل منشغلين بفعل ما هم ممكنين من فعله وما يريدون أن يفعلوه وإنهم لا يعودون لقادتهم إلا حينما يشعرون بأنهم في حاجة للمساعدة.
إن بيكسار تقدر التمكين بشكل كبير وتعتبره من أهم عوامل النجاح. إن بيكسار تقوم بتحديد قادة للإنتاج والذين لديهم كافة الصلاحيات لصناعة الفيلم من البداية إلى النهاية. وفي بيكسار يتم دعم قائد العمل بما يسمى أمانة العقل المبدع كمستشارين لهذا القائد. إن أمانة العقل المبدع هي مجموعة تشمل كبار وقدامى الشخصيات داخل بيكسار. وبعد أن يتم طلب رأي هذه الأمانة فإن قائد العمل له مطلق الحرية في أن يأخذ برأيهم أو أن يتبنى قرارًا مخالفًا.
خلافات جوجل ويوميات بيكسار: التواصل المفتوح
كما سبق أن جوجل وضعت التواصل كواحد من أهم ثلاثة مباديء، كانت لهم طريقتهم المتميزة في تطبيق هذا المبدأ. إن القرارات داخل جوجل لا يتم اتخاذها حتى يتم الوصول إلى خلاف يتم نقاشه وبعدها يتخذ القرار. ما لم يتم الوصول إلى حالة الخلاف فإن القرار لا يتم اتخاذه. إن جوجل قد أوجدت في بيئة العمل بعض الممارسات والقيم التي تهدف فقط إلى خلق حوار وليس أكثر من ذلك. في مرحلة ما من تاريخ جوجل، قاموا بتطبيق ما أسموه "حل المنظمة" حيث تم فيه الاستغناء عن كافة المديرين واكتفوا بأن يدير شخص واحد الـ150 موظفا.
وفي بيكسار يفرق نموذج التواصل بين هياكل التواصل وهياكل اتخاذ القرار. فكل وأي شخص في بيكسار له الحق في التواصل مع أي شخص آخر لينجز شيء ما. إنه لا يلزم أن يكون المدير على دراية بكل ما يجري، ومن الطبيعي أن يدعى أي مدير لاجتماع لمناقشة قضية هو لا يعلم خلفياتها. إن بيكسار تؤمن بشدة بأنه يجب عليها أن توفر الأمن للجميع في أن يعبر عن أفكاره ويقترحها. إن بيكسار قامت ببناء وتبني عملية منظمة جدًا للمراجعة اليومية للأعمال أثناء القيام بها والتي يطلقون عليها اليوميات. لقد قامت اليوميات بتأسيس مفهوم حرية طرح الأعمال وهي غير منتهية. إن أعمالك لا يجب أن تكون كاملة وخالية من الأخطاء حتى تعرضها على الآخرين.
أذكياء جوجل ودروس بيكسار: اكسر القواعد إذا علمت لماذا وكيف
إنه أصبح من الواضح والجلي أن جوجل وبيكسار وشركات أخرى قد قاموا بكسر قواعد في عالم الإدارة ظن الجميع أنها من الثوابت. إن الفكرة الأساسية في كل ممارسة هي هل هذه الممارسة هي الأفضل؟ هل هي أساسية؟ وكيف نتعامل مع المخاطر جراء تخلينا عن هذه الممارسة؟ إن إدارة جوجل تؤمن بأن جوجل محض فوضى ولكنهم أيضًا يؤمنون بأنها مؤسسة ذات أداء عالي. إن طريقة جوجل في معالجة المخاطر في كل ابتكاراتهم بما فيها أسلوبهم في الإدارة يستند إلى توظيف الأذكياء والتحرك السريع والجدال لاتخاذ القرارات.
إن بيكسار تؤمن بأنه لكي تقوم بعملها بشكل سليم فإن عليها أن تتبنى مخاطر كبيرة. إنه ببساطة عليهم أن يعملون لإخراج شيء مختلف وغير متوقع وبالتالي فإن عليهم أن يظلوا خائفين طيلة الوقت. إن خلطة بيكسار لأدوات التعامل مع المخاطر تشمل حيازة الموهوبين وسيادة روح الجماعة (المجتمع) إضافة إلى عملية منظمة ومتميزة وإبداعية جدًا لاستخراج الدروس المستفادة بعد كل عمل.

هناك تعليقان (2):

  1. الموضوع ممتع ومفيد

    وتمنيت لو أنك أفرد كل شركة بتدوينة مستقلة

    لنستفيد من كل أفكار بشكل منفصل

    ردحذف
  2. جزيتم خيرا يا أبا عمر.
    ربما كان تركيزي على استخلاص ممارسات عامة في الثقافة المؤسسية لهذه الشركات والتدليل عليها بأمثلة. وأبشر بإذن الله سأتعرض بمزيد من التفصيل لثقافة كل منها مع مزيد إضافات في تدوينات مقبلة إن شاء الله.

    ردحذف